•:*¨`*:•. ][ (منتديات ȘавӑҮа ) ][.•:*¨`*:•.
عانقت جدران منتدانا
عطر قدومك ... وتزيّنت
مساحاته بأعذب عبارات الود والترحيب
ومشاعر الأخوة والإخلاص ... كفوفنا ممدودة
لكفوفـك لنخضبها جميعاً بالتكاتف في سبيـل زرع بذور
الأخلاقيـات الراقيـة ولا نلبـث أن نجني منهـا
إن شاء الله ثمراً صالحاً.. ونتشـارك
كالأسرة الواحدة لتثقيف بعضنا
البعض في كل المجالات
أتمنى لك قضاء
وقت ممتع
معنا

•:*¨`*:•. ][ (منتديات ȘавӑҮа ) ][.•:*¨`*:•.

 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المخدرات واضرارها و كيفية الوقاية منها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كمنتاليب
عضوة نشيطة
عضوة نشيطة


مشآركآإتـﮯ : 58
تققَييِمـﮯ : 0
ٺاݛݐڿ تڛݘݐڵـﮯ : 02/06/2010
؏ـمرْے : 22

مُساهمةموضوع: المخدرات واضرارها و كيفية الوقاية منها   الخميس سبتمبر 09, 2010 10:08 am


الـمـخـدرات

أضرارها أنواعها

وكيفية الوقاية منها



مقدمة

مشكلة المخدرات من اخطر المشاكل الصحيةوالاجتماعية والنفسية التي تواجه العالم أجمع وطبقا لتقديرات المؤسساتالصحية العالمية يوجد حوالي 800 مليون من البشر يتعاطون المخدرات أويدمنونها.

و الإدمان على مخدر ما ، يعني تكونرغبة قوية وملحة تدفع المدمن إلى الحصول على المخدر وبأي وسيلة وزيادةجرعته من آن لآخر ، مع صعوبة أو استحالة الإقلاع عنه سواء للاعتماد (الإدمان ) النفسي أو لتعود أنسجة الجسم عضويا ( Drug Dependency ) وعادة ما يعاني المدمن من قوة دافعة قهرية داخلية للتعاطي بسبب ذلك الاعتماد النفسي أو العضوي .و لقدتضافرت عديد من العوامل السياسية ، الاقتصادية والاجتماعية لتجعل منالمخدرات خطرا يهدد العالم أو كما جاء في بيان لجنة الخبراء بالأممالمتحدة " إن وضع المخدرات بأنواعها في العالم قد تفاقم بشكل مزعج وأنالمروجين قد تحالفوا مع جماعات إرهابية دولية لترويج المخدرات " والكويتبلد منفتح ، يعيش فيه خليط من البشر، كما أن شبابنا لا شك مستهدفون من قوىالشر ، بيد أن لدينا القدرة والمرجع في ديننا الحنيف ولنذكر جميعا قولهتعالى } ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما { ومن قوله } ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة { .


ولو استخدمت الإنسانية 20% من الأموال المتداولة بتجارة المخدرات الدولية لاختفت الأمية من العالم ؟؟

أما 40% من تلك الأموال فهي كفيلةبمكافحة الجوع نتيجة ( التصحر ) في كل أرجاء العالم و 60% من تلك الأموالتقضي على الفقر في 27 دولة هي الأكثر فقرا من بين دول العالم .لكن (كارتيلات ) تصنيع المخدرات لم تكن أبدا لتنتظر إلى حقائق إنسانية ، بلكانت تحرص على جني المزيد من الأرباح والأموال الملوثة بدماء ضحاياها فيكل مكان . والمخدرات التخليقية جاءت وبكل أسف لتمثل تحالف العلم مع العقولالشيطانية ، بدلا من تسخير قدرات العلماء لإنتاج أدوية أو أغذية تفيدالبشرية ، جاءت تلك المخدرات لتضيف بعدا أكثر مأساوية ولتوقع بالمزيد منالضحايا بصورة قاسية للغاية .




تعريف المخدرات :
المخدراتهي كل مادة طبيعية أو مستحضرة في المعامل ، من شأنها إذا استخدمت في غيرالأغراض الطبيـــــــة أو( الصناعية الموجهة ) أن تؤدي إلى فقدان كلي أوجزئي للإدراك بصفة مؤقتة ، وهذا الفقدان الكلي أو الجزئي تكون درجته بحسبنوع المخدر وبحسب الكمية المتعاطاة . كما يؤدي الاعتياد أو الإدمان بالشكلالذي يضر بالصحة الجسمية والنفسية والاجتماعية للفرد .

و تعرفمنظمة الصحة العالمية المخدرات كالتالى " هي كل مادة خام أو مستحضرة أوتخليقية تحتوى عناصر منومة أو مسكنة أو مفترة من شأنها إذا استخدمت في غيرالأغراض الطبية أن تؤدي إلى حالة من التعود أو الإدمان مسببة الضرر النفسيأو الجسماني للفرد والمجتمع "




الفرق بين الإدمان والتعود :

المخدرات في مجملها تؤثر على المخ وهذا سر تأثيرها والكثير منها يتسبب في ضمور ( موت ) بعض خلايا الجزء الأمامي لقشرة الدماغ ( Cortex ) .

وهناك مخدرات تسبب اعتمادا نفسيا دونتعود عضوي لأنسجة الجسم أهمها : القنب ( الحشيش ) ، التبغ ، القات ، وعندتوفر الإرادة لدى المتعاطي فإن الإقلاع لا يترك أي أعراض للانقطاع .

وبالمقابل هناك مخدرات تسبب اعتمادانفسيا وعضويا أهمها : الأفيون ، المورفين ، الهيروين ، الكوكايين ، الكراكوكذلك الخمور وبعض المنومات والمهدئات والإقلاع عن تعاطي تلك المخدراتيتسبب في أعراض انقطاع قاسية للغاية تدفع المتعاطي للاستمرار بل وزيادةتعاطيه .

لذلك فإن الانتباه لعدم الوقوع في شركالمخدرات هو النجاة الحقيقة ، و يجب المبادرة إلى طلب المشورة والعلاجمهما كانت مرحلة الإدمان حيث تتحقق المكاسب الصحية لا محالة .

مراحل الإدمان :

يمر المدمن ، أو من يتعاطى المخدر بصورة دورية ، عادة ما يمر بثلاثة مراحل هي :

1.مرحلة الاعتياد ( Habituation )

وهي مرحلة يضطر يتعود فيها المرء علىالتعاطي دون أن يعتمد عليه نفسيا أو عضويا وهي مرحلة مبكرة ، غير أنها قدتمر قصيرة للغاية أو غير ملحوظة عند تعاطي بعض المخدرات مثل الهيروين ،المورفين والكراك .

2.مرحلة التحمل ( Tolerance )

وهي مرحلة يضطر خلالها المدمن إلىزيادة الجرعة تدريجيا وتصاعديا حتى يحصل على الآثار نفسها من النشوة وتمثلاعتيادا نفسيا وربما عضويا في آن واحد .

3.مرحلة الاعتماد ، الاستبعاد أو التبعية ( Dependence )

وهي مرحلة يذعن فيها المدمن إلى سيطرةالمخدر ويصبح اعتماده النفسي والعضوي لا إرادي ويرجع العلماء ذلك إلىتبدلات وظيفية ونسيجية بالمخ . أما عندما يبادر المدمن إلى إنقاذ نفسه منالضياع ويطلب المشورة والعلاج فإنه يصل إلى مرحلة الفطام ( Abstentious ) والتي يتم فيها وقف تناول المخدر بدعم من مختصين في العلاج النفسي الطبي وقد يتم فيها الاستعانة بعقاقير خاصة تمنع أعراض الإقلاع ( Withdrawal Symptoms ) .



تصنيف المخدرات

يمكن تقسيم المخدرات وتصنيفها بطرق مختلفة عديدة نختار منها التالي :-

1-مخدرات طبيعية وأهمها وأكثرها انتشارا : الحشيش والأفيون والقات والكوكا

2-المخدرات المصنعة وأهمها المورفين والهيروين والكودايين والسيدول والديوكامفين والكوكايين والكراك

3-المخدرات التخليقية وأهمها عقاقير الهلوسة والعقاقير المنشطة والمنبهات والعقاقير المهدئة



الحكم الشرعي للمخدرات :

أجمع علماء المسلمين من جميع المذاهبعلى تحريم المخدرات حيث تؤدي إلى الأضرار في دين المرء وعقله وطبعه ، حتىجعلت خلقا كثيرا بلا عقل ، وأورثت آكلها دناءة النفس والمهانة . قال اللهتعالى } يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون { المائدة 90 .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " كل مسكر خمر حرام "، والخمر هو كل ما خامر العقل أو غطاه أو ستره بغض النظر عن مظهر المسكرأو صورته وكل المخدرات مسكرة ومفترة وهي حرام ، قال رسول الله صلى اللهعليه وسلم " ما أسكر كثيرة فقليله حرام " كما قال " حرام على أمتي كل مفتر ومخدر " .

أسباب تعاطي المخدرات :

1.ضعف الوازع الديني :

فإن الإيمان بالله سبحانه وتعالى من أكبر الموانع للانحراف ، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

" ولا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن " .



2.أصدقاء السوء:

فالصحبة السيئة ورفاق السوء كثيراما يكونوا سببا في تعاطي المخدرات للرغبة في التقليد ، وصدق رسول الله صلىالله عليه وسلم حين قال : " مثل الجليس الصالح والجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير .



3.توفر المال مع وقت الفراغ :

قد يكونان عاملان أساسيان في إقبالالشباب على تعاطي المخدرات إذا لم يجد التوجيه السليم لقضاء وقت الفراغبما هو نافع ، في مقابل عدم وجود التوعية الرشيدة لطريقة الإنفاق الماليومصاريفه .



4.الاعتقاد الخاطئ بأن المخدرات تزيل الشعور بالقلق والاكتئاب والملل ، وتزيد في القدرة الجنسية .



5.الإهمال الأسري للجوانب التربوية ، وكثرة المشاكل الأسرية بما يسهل انحراف الأبناء ، فقد قال تعالى :

} يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا وقودها الناس والحجارة { وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

" كلكم راع ، وكلكم مسؤول عن رعيته " .



6.حب الاستطلاع والفضول لفئة من الناس في تجربة أشياء غير مألوفة دون مبالاة لآثارها فيسقط في هاوية الدمار والهلاك .



7.استخدام المواد المخدرة للعلاج استخداما سيئا لا يتبع فيه إرشادات الطبيب مما يسبب له الإدمان .



8.الصراع السياسي بين بعض الدول وسعيها للحصول على أسرار الآخرين ، فالمخدرات هي البوابة السليمة لمثل هذه الصراعات .



أضرار المخدرات:

·الأضرار الاجتماعية والخلقية :

1.انهيار المجتمع وضياعه بسبب ضياع اللبنة الأولى للمجتمع وهي ضياع الأسرة .

2.تسلب من يتعاطاها القيمة الإنسانيةالرفيعة ، وتهبط به في وديان البهيمية ، حيث تؤدي بالإنسان إلى تحقيرالنفس فيصبح دنيئا مهانا لا يغار على محارمه ولا على عرضه ، وتفسد مزاجهويسوء خلقه .

3.سوء المعاملة للأسرة والأقارب فيسود التوتر والشقاق ، وتنتشر الخلافات بين أفرادها .

4.امتداد هذا التأثير إلى خارج نطاق الأسرة ، حيث الجيران والأصدقاء .

5.تفشي الجرائم الأخلاقية والعاداتالسلبية ، فمدمن المخدرات لا يأبه بالانحراف إلى بؤرة الرذيلة والزنا ،ومن صفاته الرئيسية الكذب والكسل والغش والإهمال .

6.عدم احترام القانون ، والمخدرات قدتؤدي بمتعاطيها إلى خرق مختلف القوانين المنظمة لحياة المجتمع في سبيلتحقيق رغباتهم الشيطانية .



7.الأضرار الاقتصادية:

1.المخدرات تستنزف الأموال وتؤدي إلى ضياع موارد الأسرة بما يهددها بالفقر والإفلاس .

2.المخدرات تضر بمصالح الفرد ووطنه ، لأنها تؤدي إلى الكسل والخمول وقلة الإنتاج .

3.الاتجار بالمخدرات طريق للكسب غير المشروع لا يسعى إليه إلا من فقد إنسانيته .

4.إن كثرة مدمنيها يزيد من أعباء الدولة لرعايتها لهم في المستشفيات والمصحات ، وحراستهم في السجون ، ومطارة المهربين ومحاكمتهم .



8.الأضرار الصحية :

1.التأثير على الجهاز التنفسي ، حيث يصاب المتعاطي بالنزلات الشعبية والرئوية ، وكذلك بالدرن الرئوي وانتفاخ الرئة والسرطان الشعبي.

2.تعاطي المخدرات يزيد من سرعة دقاتالقلب ويتسبب بالأنيميا الحادة وخفض ضغط الدم ، كما تؤثر على كريات الدمالبيضاء التي تحمى الجسم من الأمراض .

3.يعاني متعاطي المخدرات من فقدانالشهية وسوء الهضم ، والشعور بالتخمة ، خاصة إذا كان التعاطي عن طريقالأكل مما ينتج عنه نوبات من الإسهال والإمساك ، كما تحدث القرح المعديةوالمعوية ، ويصاب الجسم بأنواع من السرطان لتأثيرها على النسيج الليفيلمختلف أجهزة الهضم .

4.تأثير المخدرات على الناحية الجنسية، فقد أيدت الدراسات والأبحاث أن متعاطي المخدرات من الرجال تضعف عندهالقدرة الجنسية ، وتصيب المرأة بالبرود الجنسي .

5.التأثير على المرأة وجنينها ، وهناكأدلة قوية على ذلك . فالأمهات اللاتي يتعاطين المخدرات يتسببن في توافرالظروف لإعاقة الجنين بدنيا أو عقليا .

6.الأمراض النفسية كالقلق والاكتئابالنفسي المزمن وفقدان الذاكرة ، وقد تبدر من المتعاطي صيحات ضاحكة أوبسمات عريضة ، ولكنها في الحقيقة حالة غيبوبة ضبابية .

7.تؤدي المخدرات إلى الخمول الحركي لدي متعاطيها .

8.ارتعاشات عضلية في الجسم مع إحساس بالسخونة في الرأس والبرودة في الأطراف .

9.احمرار في العين مع دوران وطنين في الأذن ، وجفاف والتهاب بالحلق والسعال .

10.تدهور في الصحة العامة وذبول للحيوية والنشاط .



طرق الوقاية من المخدرات :

1.لاشيء يعين المرء على تحقيق مآربهإلا بالإيمان فمن تسلح بها نجح ومن سار على الجادة وصل وأن يكون كل قصدههو التقرب إلى الله بترك محرماته .

زرع الوازع الديني لدى الأطفال في الصغر .

2.على المتعاطي أن يتذكر كلما عزم على أخذ المخدر أن مخدره هذا سيزيد مشكلاته تعقيدا.

3.كتابة أخطار تعاطي هذه المحرمات بخط واضح ووضعها في مكان بارز ، وقراءتها بين آونة وأخرى حتى تتجدد العزيمة .

4.ملاحظة الحالة الصحية وتطورها ، وعدمالتذمر عند الشعور بآلام الرأس والعضلات ، فعليه بالارتياح كون هذه الآلامإشارة إلى تخلص أعضاء الجسم مما تراكم فيها من السموم .



5.مزاولة الرياضة بالشكل السليم .

6.الانقطاع عن الأماكن التي اعتاد أن يتناول فيها تلك المواد ، وكذلك الأصحاب الذين يتعاطونها .

7.إشغال وقت الفراغ بما ينفع في الدنيا والآخرة .

8.عقد صداقة دائمة مع الأبناء .

9. زرع الثقة المتبادلة بين الأهل والأبناء وتوطيد العلاقة القوية بينهم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
يَگفيِـטּـِے وِجَۈدِگ∫ ●
نائبة المديرة
نائبة المديرة
avatar

مشآركآإتـﮯ : 3171
تققَييِمـﮯ : 6
ٺاݛݐڿ تڛݘݐڵـﮯ : 08/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: المخدرات واضرارها و كيفية الوقاية منها   الخميس سبتمبر 09, 2010 3:28 pm

يسلموو ع الطرح آختي كمناليب
بصرآآحة افدتينا بمعلوماتك
جزاك الله خير

~*¤®§(*§ تــــوقيع ـك§*)§®¤*~ˆ°





ودي احاكيك


ولا أدري وش أحكي..!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
sarah
عضوة نشيطة
عضوة نشيطة
avatar

مشآركآإتـﮯ : 57
تققَييِمـﮯ : 3
ٺاݛݐڿ تڛݘݐڵـﮯ : 10/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: المخدرات واضرارها و كيفية الوقاية منها   الجمعة سبتمبر 10, 2010 2:52 am

ارييجاتوو على الموضوع النأآايس....
الله يبعدـنا عن المخدرات واصحابها....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
يَگفيِـטּـِے وِجَۈدِگ∫ ●
نائبة المديرة
نائبة المديرة
avatar

مشآركآإتـﮯ : 3171
تققَييِمـﮯ : 6
ٺاݛݐڿ تڛݘݐڵـﮯ : 08/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: المخدرات واضرارها و كيفية الوقاية منها   الثلاثاء فبراير 08, 2011 11:35 am

يعُطييٌك آلعٌآفييهٌ

~*¤®§(*§ تــــوقيع ـك§*)§®¤*~ˆ°





ودي احاكيك


ولا أدري وش أحكي..!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المخدرات واضرارها و كيفية الوقاية منها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
•:*¨`*:•. ][ (منتديات ȘавӑҮа ) ][.•:*¨`*:•. :: ●القصـور التعليمية و الهادفة✍ :: |الصًحة و الطًطًب|-
انتقل الى: